Administrateur Admin
Messages : 535 Date d'inscription : 07/05/2010
| Sujet: بعض الاحكام التي تهم رواد المنتديات 30.05.10 12:19 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احترت في بعض الأحكام في منتدانا الراقي فبحثت عن أجوبهـ لأسئلتي هذا جهدي ان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان السبحة الكترونيه اخي الفاضل: انتشر في المنتديات هذا الموضوع عن السبحة الالكترونيه هل يجوز استخدمها؟ : من جد روعة تسبح أكثر من مئة مرة بدون ماتحس بالوقت... الله يجزاه خير اللي سواها... سبحة الكترونية رائعة...... الشرح اختار الكلمة المراد التسبيح بها من بين الكلمات الموجودة في المربع فمثلا قمت بأختيار كلمة ( سبحان الله ) بالضغط عليها بالماوس وعند الضغط عليها توجد في أطراف الصفحة دوائر السبحه وكلما ضغطتوا على الكلمة اضاءت دائرة الي ان يكتمل اضاءة كل دوائر التسبيح بمجرد الضغط عليها وقد قمت بتحميل البرنامج وهو أكثر من رائع استغل الفرصة في وقت جلوسك على الكمبيوتر في شيء ينفع ولو دقائق معدودة
الجواب/
أعانك الله . أنا فتحت الصفحة التي وُضع فيها ما أسموه بـ " السبحة الإلكترونية " ! فلم أنطق بِحرف ! وأظن أن كل من فتح الصفحة فعل مثل ذلك ! وذلك أن من فتح الصفحة نَظر بِعينِه وحرّك المؤشِّر بيده ! أي : أنه لم ينطق بِحرف ، ولم يذكر الله تعالى . هذا من جهة . ومن جهة ثانية فإن السبحة مما ابتدعته المتصوّفة ! ولم يُعرف في القرون الفاضلة ، ولا ثبت عن الصحابة التسبيح بها . فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمَر بالتسبيح بالأنامل ، وعَلل ذلك بأن الأنامل مسؤولة وشاهدة بِما سُبِّح بها . فقال عليه الصلاة والسلام : يا نساءالمؤمنات عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ، ولا تغفلن فتنسين الرحمة ، واعقدنبالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم لقد كان لكم رد عن حكم استعمال السبحة الالكترونية واستوقفتني هذه الجزئية . أنا فتحت الصفحة التي وُضع فيها ما أسموه بـ " السبحة الالكترونية " ! فلم أنطق بِحرف ! وأظن أن كل من فتح الصفحة فعل مثل ذلك ! وذلك أن من فتح الصفحة نَظر بِعينِه وحرّك المؤشِّر بيده ! أي : أنه لم ينطق بِحرف ، ولم يذكر الله تعالى . هذا من جهة . وسؤالي يا شيخ الكثير حينما يضغط على التذكير يردد ويذكر الله تعالى في كل جزء مثلاً لو ضغط على سبحان الله يرددها للنهاية وهكذا . والبعض منهم يا شيخ استفاد من هذه السبحة خصوصاً إذا كان يستعمل النت كثير . الجزء الثاني من سؤالي الموضوع موجود عندي في القسم الإسلامي هل ترى أن أحذف الموضوع أم أتركه للفائدة ..
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا .
أنا ذكرت محذورين : الأول : عدم النطق . والثاني : كون السبحة عموما مُحدَثَة ، سواء كانت يدوية أو آلية ! وأشرت إلى هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأمْرِه فيما يتعلّق بالتسبيح .
لذا أرى حذف ما يتعلق بهذه السبحة .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد
ثانيآ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله عنا خيرا
شيخنا الفاضل
ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع او فيمنتتديات الصور او ما شابه ذلك وقد يكون مكتوب عليها اية او حديث او كلمةدعوية؟؟
وماحكم الصور التي تكون توضح ازمة او حال او حالة غريبةلانسان ما او مجموعة او ما شابه ذلك قصد العظة والموعظة ؟؟ في انتظار جوابكم دمتم في امان الله
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا ! وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟ الجواب : لا
إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره . قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا) وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)
فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء . ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .
ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .
ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح
وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله . والاستخفاف بها كُفْر . نسأل الله السلامة والعافية .
السلاام عليكمـ
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات ، وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمها
أفيدونا جزكم الله خيراً
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار . والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا . والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر ؟!
وسبق التفصيل في حُكْم التصوير هنا : علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله والله أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
ثالثآ:
ما حكم طلب الدعاء لإحدى الأخوات في المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته علمت بأن إحدى الأخوات ابنها مريض مرضا شديدا وحالته صعبة فقمت بعمل موضوع في منتدى نسائي بطلب الدعاء لهذه الأخت وعاتبتني هذه الأخت بأن هذا لا يجوز وقالت اعملي الموضوع ولكن أغلقيه ليكون الدعاء بظهر الغيب فقط وليس بتدوين الدعاء على صفحة المنتدى ولكني قلت لها لو أغلقته لاختفى في أقل من ساعة لسرعة دوران المواضيع في المنتدى وأن الغرض منه سينتهي وأنا نيتي خالصة لوجه الله في أن تجد هذه الأخت من تدعو لها لصعوبة حال ابنها فهل أنا أخطأت يا شيخنا أرغب بمعرفة حكم هذه المواضيع لانتشارها في المنتديات النسائية وجزاكم الله عني وعن أمة الإسلام خير الجزاء
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
لا حرج في طلب الدعاء ، سواء كان لِمَرِيض ، أو مُتوفَّـى ، أو لِغيرهم من المسلمين ، ما لم تتعلّق النفوس بالأشخاص ، أو يكون ذلك سببا لترك الدعاء .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
رابعآ:
ما حكم الشرعي بخصوص توقيع الفلاش آلي فيه آية قرآنيه ويكون تمرير ماوس في التوقيع إذا مرنا عليها وقطعنا الآية ما حكم ؟؟ جزاكم الله خير..
الجواب :
وجزاك الله خيرا
هذا عبث ؛ لأن القرآن إنما أُنْزِل ليُقرأ ويُتدبّر ويُعمل به ، لا أن تُزيّن به المجالس أو الجدران ، ولا أن يُجعل في التواقيع .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
خامسآ:
لقد انتشرت في المنتديات مواضيع باسم الختمة . بحيث يأتي أحد الأعضاء بآيات و الآخر يكملها حتى يختمون القرآن . فهل يجوز ذلك .
الجواب:
هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله ، وذلك لعدة اعتبارات : الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات . الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق ! الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب - وهذا هو الغالِب - وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل . فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
| |
|